dark

شروط الحصول على المعاش المبكر والمستندات المطلوبة

0
(0)

نظم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، شروط وضوابط بشأن استحقاق المعاش والتعويضات التي يحصل عليها المؤمن عليهم من الموظفين والعاملين وكل الفئات الخاضعة لأحكام القانون، وتفاصيل اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

ـ شروط استحقاق المعاش المبكر

تداول المواطنون العديد من الشائعات حول تعديلات بنود المعاش المبكر في قانون التأمينات المصري الصادرة عام 2020، حيث اعتقد البعض أنه تم إلغاء سياسة المعاش المبكر سواء للقطاع الحكومي أو الخاص، ولكن إليك النصوص الصحيحة لتعديلات القانون الجاري العمل به:

لابد ألا تقل مدة الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة عن 180 شهر، كما يحق لمن يطالب بالمعاش المبكر شراء خمس سنوات تأمينية لتغطية هذا البند.

ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من قيمة آخر راتب شهري، حيث يتم تحديد قيمة المعاش تبعًا لسنوات التأمين المتوفرة في رصيد العامل وهي أهم شروط استحقاق المعاش المبكر.

إذا تجاوز العامل سن 55 عامًا وبلغت مدة الخدمة 20 عام، وتقدم بطلب معاش مبكر يتم ترقيته إلى درجة أعلى في السلم الوظيفي، واحتساب المعاش والمستحقات التأمينية طبقًا للمنصب الجديد مضافًا إليها 5 سنوات خدمة.

أما إذا تجاوز العامل عمر الخامسة والخمسين ولم تصل مدة خدمته إلى 20 عامًا يتم تسوية حقوقه التأمينية على أساس مدة الاشتراك التأميني مع إضافة 5 سنوات خدمة إلى مدة التأمين.

وتتم تسوية المعاش المبكر بالتعاون المشترك بين جهة العمل التابع لها، وهيئة التأمينات والمعاشات.

المستندات اللازمة لأداء الخدمة:

1- شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها.

2- شهادة من جهة التعليم للأبناء الطلبة بما لا يجاوز مرحلة البكالوريوس أو الليسانس بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

3- صورة المؤهل  للأبناء الحاصلين على مؤهل عالى بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

4- صورة المؤهل  للأبناء الحاصلين على مؤهل متوسط أو إعدادية بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 24 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

5- صور شهادات الميلاد لمن ليس لهم أرقام تأمينية من المستفيدين.

6- بيان معتمد بالمعاش الآخر المستحق من الصندوق الآخر أو رقم الملف إذا كان المعاش الآخر مستحق من الصندوق الحكومى.

Loading

ما مدى اعجابك ؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

جهز جسمك لاستقبال رمضان بـ 12 خطوة

Next Post

كيف تفوز الأسرة برمضان ؟

Related Posts