dark

حل مشكلة قوانين عقد الإيجار القديم

0
(0)

تزايد الحديث بين المواطنين عن امتداد عقد الإيجار القديم، وكذلك عن قانون الإيجار القديم، الذي ينظم العلاقة بين المالك والمستأجر، والذي قام بفرض زيادة بنسبة 15% على قيمة الإيجار القديم.

ويتم تطبيقها بداية من شهر مارس الجاري، وذلك وفقا لآخر تعديلاته رقم 10 لسنة 2022، وتعد هذه الزيادة هي الزيادة الثانية، حيث تم تنفيذ الزيادة الأولى في شهر مارس 2023 بنسبة 15٪ أيضا، كما نص على الفئات التي يحق لها امتداد عقد الإيجار.

موعد انتهاء عقود الإيجار القديم

أكد المستشار القانوني لرابطة المستأجرين خلال تصريحات متلفزة، أن المحكمة الدستورية أصدرت حكم 2002 بإلغاء التوريث في الإيجار، وأن الإيجار القديم لا يحتاج إلى قانون جديد، مشددًا: «نريد أن تكون القوانين مستمرة لأن المستأجر قام بالحصول على وحدة سكنية وفقًا للقوانين آنذلك، ولا يوجد أي خلل في عقود الإيجارات القديمة».

الفئات يحق لها أن تمد عقد الإيجار

1- يحق للزوجة استمرار عقد الإيجار القديم بعد وفاة الزوجه، واستكمال مدة العقد دون أن يحق لصاحب العقار أن يخرجها منه بأي حال من الأحوال.

2- يحق للأبناء الشرعيون لصاحب عقد الإيجار، استكمال مدة العقد دون أن يحق لصاحب العقار أن يخرجهم منه بأي حال من الأحوال.

3- يحق لوالد المستأجر ووالدته استكمال عقد الإيجار القديم بشرط وحيد، وهو في حال البقاء مع ابنهم المستأجر في الوحدة محل النزاع قبل وقوع حالة الوفاة.

4- يحق لوالدة المستأجر صاحب عقد الإيجار القديم استكمال عقد الإيجار في حال وفاة نجلها بشرط أن تكون مقيمة معه في نفس الوحدة قبل وفاته.

5- يحق للحفيد امتداد عقد الإيجار القديم، بشروط أولها أن تكون وفاة والده أو والدته قبل تعديل القانون الذي صدر في عام 2002، وأن يكون ابن المستأجر قد حصل على الشقة بعد توافر الشروط التي يحددها القانون وقبل عام 2002.

Loading

ما مدى اعجابك ؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

رييل ستوري | كيف بنت حركة الشباب الصومالية شبكتها المالية؟

Next Post

رييل ستوري | قلق حول مصير أميرة ويلز كيت ميدلتون.. وأحاديث عن إعلان ملكي مهم | منوعات

Related Posts