dark

عقوبة اختراق الحسابات في السعودية

0
(0)

تعريف الجريمة الإلكترونية في السعودية

تحدث الجرائم الإلكترونية من خلال التكنولوجيا ،مثل الكمبيوتر والكمبيوتر المحمول والهاتف واستخدام Facebook و Twitter و WhatsApp والإنترنت و Web Chrome ومواقع أخرى.

في ضوء هذه الظروف والتطورات ،تم تحديد مجموعة من الإجراءات التي سيتم معاقبة الشخص الذي يرتكبها ،بما في ذلك: اختراق حساب شخص آخر ،أو اختراق هاتف شخص ما ،أو الوصول إلى المعلومات في الهاتف الذكي أو بطاقة الائتمان الخاصة بشخص آخر ،أو التعاون. مع الجماعات الإرهابية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. كما سيتم معاقبة الشخص على تشويه سمعة الناس من خلال الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني. مع كل الناس سواء أكانوا عاديين أم سياسيين وأيضاً سواء كان فناناً.

لقد أقر مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية في عام 1436 هـ نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلومات. والذي يهدف إلى محاربة الجرائم المعلوماتية والإلكترونية التي تحدث عن طريق الانترنت. ويقوم بمعاقبة مجرمي الانترنت عن طريق عقوبة اختراق الحساب في السعودية وذلك بغية حماية الأشخاص والمؤسسات على حد سواء.

وإن نظام العقوبات الجديد في السعودية قام بفرض عقوبة لاختراق الحسابات في السعودية بالحبس لمدة أقصاها سنة واحدة. وغرامة مالية وقدرها 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى. وتفرض هذا العقوبة على أي فرد يقوم بارتكاب أي من الجرائم الإلكترونية التالية وذلك وفق المادة الثالثة من نظام العقوبات:

القيام بالسيطرة الغير مشروعة على موقع إلكتروني.

السيطرة على موقع إلكتروني وتغيير معلوماته أو تصاميمه أو حذفه أو إتلافها.

التشهير بالآخرين بما يعني التعدي على حياتهم الخاصة عن طريق الأجهزة ذكية.

إلحاق الضرر بالآخرين عن طريق الأجهزة الذكية وتقنيات المعلومات المتنوعة.

الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية

يمكن التمييز بين الجرائم الإلكترونية والجرائم المعلوماتية وتحديد عقوبة اختراق الحسابات في السعودية فيما يلي:

الجرائم المعلوماتية: وهي أفعال وسلوكيات غير قانونية تقوم باستهداف الأجهزة الذكية التي تعتمد على الانترنت. ويكون الهدف منها الحصول على المعلومات فهي تعتبر من أكبر بنوك المعلومات لدى الجميع في وقتنا الحاضر.

وهذا ما يدفع الأشخاص لزيادة وعيهم لكل ما يتعلق بالبيانات والمعلومات المرتبطة بالمواقع الالكترونية خاصة وأن الكثير من الصفقات والأعمال التجارية أصبحت تتم من خلال الانترنت.

كيف يمكن الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في السعودية؟

إذا كنت تشهد على جريمة إلكترونية أو تعرضت لهجوم سيبراني، فيمكنك الإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية ببساطة من خلال العديد من الخيارات المتاحة في المملكة العربية السعودية. يمكنك الإبلاغ عن جريمتك المشبوهة وغير القانونية من خلال الاتصال برقم الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية المعتمد، والذي يتيح لك الوصول إلى الجهات الحكومية المسؤولة. بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير العديد من خدمات الإبلاغ الإلكتروني عن الجرائم المختلفة، والتي تمكنك من الإبلاغ دون الحاجة إلى تحميل أي برامج إلكترونية خاصة أو تسجيلات.

يمكنك الإبلاغ أيضًا عن جريمة سيبرانية من خلال خدمات الإنترنت المتاحة، والتي تدعم زيادة الوعي الجماهيري بحقوقهم وتوفير الحماية لهم من التهديدات الإلكترونية. كل هذه الخدمات الحكومية متاحة على مدار الساعة، مما يتيح لك الإبلاغ الفوري عن الجريمة المرتكبة بسرعة وسهولة، ويؤدي بالتالي إلى تحقيق العدل وحماية حقوق الأفراد والمجتمع في نظامنا القانوني.

أما الجرائم الإلكترونية: وهي أفعال وسلوكيات غير قانونية تقوم باستهداف الأفراد والمؤسسات والجماعات من خلال الأجهزة الذكية والحواسيب. ويكون الهدف الأساسي منها هو تشويه سمعة أو ابتزاز شخص بهدف الحصول على المال أو إلحاق الأذى به لتحقيق أهداف شخصية أو سياسية. أو حتى دفعه لإفشاء أسرار أمنية خاصة بالجماعة التي ينتمي لها أو المؤسسة التي يعمل لصالحها.

Loading

ما مدى اعجابك ؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post
تفسير رش الماء في الحلم و رش ماء على شخص

تفسير رش الماء في الحلم و رش ماء على شخص

Next Post

فوائد عمل المرأة خارج المنزل

Related Posts