dark

رفع دعوى النصب والاحتيال وشروطها

0
(0)

تُعرف جريمة النصب والاحتيال بأنها قيام الجاني بتنفيذ فعل الاستيلاء على مال الغير لصالح نفسه أو لصالح غير عن طريق الاستعانة بطرق ووسائل احتيالية كإقناع المجني عليه بوجود مشروع وهمي، أو بانتحال اسم أو صفة كاذبة، متى كانت تلك الطرق من شأنها أن تدخل الخداع على المجني عليه وتحمله على تسليم هذا المال للجاني، وتتجسد أيضاً في تصرف الجاني في عقار أو منقول مع علمه بأنه ليس مملوك له ولا يجوز له التصرف فيه، أو مع علمه بأن هذا المال سبق وأن تصرف فيه من قبل، وترتب على ذلك الإضرار بالغير.
كيف ارفع قضية نصب واحتيال
نقدم إليك طريقة رفع قضية نصب واحتيال التي يجب عليك إتباعها عند تعرضك إلى عملية نصب، حيث تتمثل الخطوات كالآتي:
تتمثل الخطوة الأولى في ضرورة التوجه إلى قسم الشرطة أو المباحث الخاصة بالأموال العامة سواء بمفردك أو برفقة المحامي، مع الحرص على التوجه إلى القسم التابع إلى محل إقامة المجني.
ثم قم بتقديم طلب من أجل تحرير محضر بالواقعة التي حدثت معك، مع مراعاة تقديم جميع المستندات التي توجد معك وتفيد في إثبات الجريمة، بالإضافة إلى ذكر أسماء الشهود في حالة وجود شهود حيث يساهم هذا في تعزيز موقفك في القضية.
ثم عقب تحرير المحضر يقوم قسم الشرطة أو مباحث الأموال في إرساله إلى النيابة العامة، مع القيام بإرسال المتهم مع المحضر في حالة القبض عليه.
ومن ثم تقوم النيابة العامة بدورها في التحقيق والقيام بالتحريات حول الواقعة، وفي حالة صدق المجني عليه تقوم النيابة باستكمال التحقيقات للتأكد من الواقعة والتأكيد على صدق الجريمة والنظر في أحداثها.
ثم سماع شهادة الشهود الذين تم ذكر أسمائهم في المحضر الذي قام المجني عليه بتحريره وتعد هذه الخطوة ضمن أهم خطوات طريقة رفع قضية نصب واحتيال .
عقب ذلك يتم التأكد من أقوال الشهود وأقوال المجني عليه، وكذلك المستندات التي تم تقديمها أثناء تحرير المحضر، ومن ثم التأكد من انطباق وصف النصب عليها أم لا.
وفي حالة انطباق النصب والاحتيال على الواقعة يتم إحالة المحضر وتحريات النيابة إلى محكمة الجنح للنظر في القضية والحكم على المتهم وتوقيع العقوبة على المتهم التي لا تزيد عن السنة مع الحرص على وضع المتهم تحت الرقابة لمدة تتراوح بين عام وتصل إلى عامين وفقًا لنص المادة 336 من قانون العقوبات.
شروط رفع دعوى نصب واحتيال
حتى ينال النصاب عقوبته اللازمة والتي نصت عليها القوانين السعودية. يجب أن يتقدَّم الضحية بدعوى قانونية يُطالِب فيها بحقه وبملاحقة الجاني والقصاص منه. ومن أجل تحقيق ذلك لا بد من توافر مجموعة شروط في تلك الدعوى، أبرزها:
جمع البراهين والإثباتات والدلائل التي تدعم موقف المجني عليه من الناحية القانونية. وتبين وقوعه ضحية عملية نصب واحتيال.
بناء صحيفة دعوى قانونية بشكل سليم وقوي يبرز حق المجني عليه في الدعوى. تتضمن تدوين تفاصيل واقعة النصب بتسلسل زمني واضح والطريقة التي استخدمها الجاني في الاحتيال عليه. وذكر الطلبات والاستناد إلى نصوص قانونية تؤيد ما يطلبه من الدعوى.
كتابة البيانات الشخصية للمُدَّعِي والمُدَّعى عليه (الاسم الكامل، مكان الإقامة، رقم الهاتف).
توقيع المُدَّعِي.
تقديم الدعوى إلى محكمة الجنايات.
بعد ذلك تُباشِر السلطات تحقيقاتها وتَستَدعِي المُدعَى عليه. وتتوالى جلسات المحاكمة قبل النطق بالحكم وإقرار العقوبة اللازمة.
ومن ناحيةٍ أخرى فإنَّ الالتزام بهذه الشروط من شأنه أن يدعم موقف المجني عليه ويسرع في عملية ملاحقة الجاني. ومحاكمته وفرض العقوبة التي يستحقها والتي تختلف بحسب كل حالة.

Loading

ما مدى اعجابك ؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

رييل ستوري | النفط عند أدنى مستوى في 7 أسابيع بفعل زيادة المخزون الأميركي | اقتصاد

Next Post

صفات الزوجة المتنمرة

Related Posts