dark

اهم الاحداث في مصر لعام 2021

 الكويت – 28 – 12  — شهدت مصر العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:
1 يناير: وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا يعلن توقيع تسع اتفاقيات للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي بالبحرين المتوسط والأحمر مع ست شركات عالمية ومصرية كبرى مشيرا الى ارتفاع عدد الاتفاقيات الى 12 اتفاقية خلال فترة جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بحد أدنى للاستثمارات يبلغ حوالي 4ر1 مليار دولار.
2 يناير: وزارة الثقافية تعلن وفاة الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد عن عمر ناهز 76 عاما متأثرا بإصابته بأزمة قلبية بعد تدهور حالته الصحية وبعد حياة حافلة بالعطاء الفني في السينما والتلفزيون.
12 يناير: مصر تعلن رسميا رفع الحظر الجوي الذي فرضته على رحلات شركات الطيران القطرية وفتح المجال الجوي المصري أمامها.
14 يناير: مصر توقع مذكرة تفاهم مع شركة (سيمنز) العالمية لتنفيذ منظومة متكاملة لقطار كهربائي سريع في البلاد بإجمالي أطوال حوالي ألف كيلو متر وبتكلفة اجمالية قدرها نحو 23 مليار دولار.
14 يناير: وزير الاعلام المصري السابق ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 87 عاما.
18 يناير: شركة مصر للطيران تعلن بدء تشغيل رحلة يومية بين القاهرة والدوحة وذلك بعد رفع الحظر الجوي وفتح المجال الجوي أمام شركات الطيران القطرية.
18 يناير: مصر توقع اتفاقيتين مع شركة (دونغ فنغ) الصينية لإعادة تأهيل مصنع شركة (النصر) لصناعة السيارات إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام لإنتاج أول سيارة كهربائية.
20 يناير: الخارجية المصرية تعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في اطار تنفيذ الالتزامات المتبادلة الواردة ببيان قمة (العلا).
24 يناير: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصدر قرارا بتمديد حالة الطوارئ المعلنة في جميع انحاء البلاد لمدة ثلاثة اشهر.
24 يناير: وزارة الصحة المصرية تعلن بدء المرحلة الاولى من توزيع وحقن لقاح (سينوفارم) الصيني ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) التي تستهدف بالخصوص الطواقم الطبية بمستشفيات العزل والفرز بجميع انحاء البلاد.
29 يناير: وزارة السياحة والآثار تعلن اكتشاف 16 دفنة في مقابر منحوتة في الصخر من طراز لوكلي (فتحات الدفن الحائطية) التي شاع استخدامها في العصرين اليوناني والروماني بمعبد (تابوزيريس ماجنا) غربي مدينة الإسكندرية.
5 فبراير: الفنان عزت العلايلي ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 86 عاما بعد مسيرة فنية حافلة قدم خلالها العديد من الأفلام والاعمال الدرامية.
18 فبراير: مصر تعلن طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز واستغلالهما في 24 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسط تزامنا مع اطلاق التشغيل الفعلي ل(بوابة مصر للاستكشاف والانتاج) كأول منصة رقمية توفر بيانات جيولوجية لأنشطة البحث والاستكشاف والانتاج في مصر.
28 فبراير: الفنان يوسف شعبان ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 90 عاما بعد مشوار طويل في الفن قدم خلاله اكثر من مئة فيلم واعمالا درامية بارزة.
12مارس: وزير الخارجية التركي تشاوش أوغلو يعلن استئناف تركيا ومصر “الاتصالات الدبلوماسية” بعد قطيعة دامت عدة سنوات مضيفا “لقد أجرينا اتصالات على مستوى الاستخبارات ووزارتي الخارجية. لقد بدأت الاتصالات الدبلوماسية”، إلا أنها تتم “بخطوات صغيرة” بموجب “استراتيجية معينة” حسب الوزير التركي.
14 مارس: الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) تعلن توقيع تسع اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات 981 مليون دولار لحفر 18 بئرا استكشافية خلال النصف الأول من العام المالي (2020 – 2021).
15 مارس: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقرر رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه (نحو 150 دولارا).
26 مارس: وزارة الصحة تعلن مقتل 19 شخصا واصابة 185 اخرين جراء تصادم قطارين في محافظة سوهاج جنوبي البلاد.
27 مارس: انهيار مبنى سكني مكون من 10 طوابق بمنطقة جسر السويس غربي القاهرة حيث اعلنت وسائل اعلام مصرية مقتل عشرة اشخاص واصابة 29 اخرين.
23 مارس: هيئة قناة السويس تعلن جنوح سفينة حاويات بنمية عملاقة (إيفر غيفن) في القطاع الجنوبي من القناة السويس وهو ما احدث ارباكا في النقل البحري العالمي واضطرابا في الامدادات العالمية.
29 مارس: هيئة قناة السويس تعلن تعويم سفينة الحاويات البنمية (إيفر غيفن) الجانحة وعودة حركة الملاحة في القناة بشكل طبيعي.
31 مارس: رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز 88 عاما حيث شغل منصب رئيس الوزراء لفترتين (1996 و1999).
3 ابريل: رئيس هيئة قناة السويس المصرية يعلن اكتمال عبور كافة السفن المنتظرة بالمجرى الملاحي للقناة منذ وقوع حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة (ايفر غيفن).
3 ابريل: مصر تنقل 22 مومياء (18 مومياء لملوك و4 لملكات) من (المتحف المصري) بوسط القاهرة التي مكثت به أكثر من قرن لعرضها بمقر دائم داخل (المتحف القومي للحضارة المصرية) بمنطقة (الفسطاط) جنوبي القاهرة.
7 ابريل: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يحذر إثيوبيا من المساس بحصة مصر من مياه النيل مؤكدا أن “الخيارات كلها مفتوحة”.
8 ابريل: بعثة أثرية مصرية تعلن اكتشاف مدينة ذهبية مفقودة تحت الرمال بمحافظة الأقصر جنوبي البلاد تسمى (صعود آتون) يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث واستمر استخدامها من قبل الملك توت عنخ آمون قبل 3000 عام.
11 ابريل: الحكومة المصرية تعلن توقيع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على عقد تمويل طويل الاجل لمشروعاتها مع تحالف من ستة بنوك مصرية بقيادة البنك الأهلي المصري بقيمة 10 مليارات جنيه (حوالي 637 مليون دولار).
18 ابريل: مصر تعلن مقتل 11 شخصا واصابة 98 آخرين بجروح مختلفة في حادث خروج أربع عربات من قطار ركاب بمدينة (طوخ) في محافظة القليوبية المجاورة للعاصمة القاهرة.
23 ابريل: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يتفقان على استئناف حركة الطيران الكاملة بين البلدين بعد أن علقت روسيا رحلاتها إلى مصر عقب تحطم طائرة ركاب روسية بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ في 31 أكتوبر عام 2015 ما أودى بحياة 224 روسيا.
25 ابريل: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصدر قرارا بتمديد حالة الطوارئ في جميع انحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح ذلك اليوم.
4 مايو: مصر تعلن توقيعها عقدا مع فرنسا لتوريد 30 طائرة عسكرية من طراز (رافال) التي تنتجها شركة (داسو أفياسيون) الفرنسية في إطار اهتمام مصر بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة.
8 مايو: مصر تعلن اتخاذ اجراءات احترازية اضافية لمكافحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد (البرية -البحرية – الجوية) بالتزامن مع ظهور تحورات جديدة للفيروس بعدد من دول العالم.
20 مايو: مصر تعلن نجاح وساطتها في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار “متبادل ومتزامن” في قطاع غزة اعتبارا من الساعة الثانية من فجر 21 مايو بتوقيت فلسطين.
20 مايو: نقابة المهن التمثيلية المصرية تعلن وفاة الفنان المصري المخضرم سمير غانم عن عمر ناهز ال 85 عاما.
25 مايو: هيئة قناة السويس المصرية تلقي مجددا مسؤولية جنوح سفينة الحاويات (ايفر غيفن) داخل القناة في مارس الماضي على ربان السفينة مؤكدة ان مرشدي القناة لا صلة لهم بالحادث.
25 مايو: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعرب خلال اجتماعه مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن ترحيب مصر بالتطورات الأخيرة في مسار العلاقات المصرية – القطرية.
16 يونيو: وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي عبدالرحمن المطيري يتفق مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام بمصر كرم جبر على اطلاق مبادرة مصرية – كويتية لدعم المبدعين في المجال الاعلامي في البلدين.
25 يونيو: وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبدالدايم والامين العام لمهرجان اسوان الدولي لأفلام المرأة السفيرة ميرفت التلاوي تكرمان الدكتورة فايزة الخرافي بمنحها جائزة الريادة كأول مديرة جامعة في المنطقة العربية.

Loading

✅ تابعنا الآن عبر فيسبوك – قناة التليغرام – جروب الوتس آب للمزيد من القصص الجديدة يومياً.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

أشهر معارك سيف الله المسلول خالد بن الوليد.. فى ذكرى معركة أجنادين

Next Post

حدث في مثل هذا اليوم .. 21 جمادى الآخرة

Related Posts