dark

كيف أجعل طفلي يحب الدراسة

0
(0)

كيف أجعل طفلي يحب الدراسة

كيف يستطيع الأهل مساعدة الطفل في جعله يحب بالدراسة ؟

لا تلجأ إلى معاقبة طفلك بسبب تقصيره في المذاكرة.. بل يجب إتباع مبدأ التعزيز الإيجابي والسلبي مع الطفل، بأن تخصص هدايا لطفلك عندما يذاكر.. فمثلًا قل للطفل أنه إذا حصل على درجات عالية فسوف تكافئه بشئ    يحبه.

والتعزيز السلبي هو أن تخبر الطفل أنك سوف تقوم بحرمانه من شئ أو أمر يحبه إذا لم يذاكر أو يحصل على درجات جيدة..

لا تقوم بضغط طفلك في المذاكرة حيث أن العقل بحاجة إلى الراحة، بحيث لا يكون كل الوقت دراسة إنما يجب أن تجعل طفلك يأخذ قسطاً من الراحة ما بين الحين والآخر من أجل الترويح عن النفس أو تناول الطعام.. لا تجعله يمل من المذاكرة أو أن يشعر أن المذاكرة تحرمه من الأمور التي يحب القيام بها.

عند البدء بالمذاكرة لا تفرض على طفلك المادة التي تريد منه أن يذاكرها إنما إجعله يختار المادة التي يحب ليبدأ بها.. إجعله سيد الموقف وسيد القرار أو بإمكانك أن تلعب معه لعبة أن يختار هو المادة الأولى وأن تختار أنت المادة الأخرى.

أخبار الطفل  عن المصاعب التي واجهتها في الصغر والمعاناة مع المذاكرة وأخبر الطفل أنّك تغلبت على هذه المصاعب لأنك قوي.. وكما يمكنك أن تخبر الطفل كيف أنجزت دراستك في المدرسة وكيف انتهيت منها بأعلى الدرجات.. أخبره عن المواد التي كنتي تحبيها والمواد التي كنتي تجدين صعوبة في مذاكرتها.. و أخبريه كيف أنّك تغلبتي على هذه المصاعب بالقوة والعزيمة.. حيث أن الطفل دوماً يحب تقليد الوالدين.

لا تستخدم معه لفظ فاشل أبداً ولا تجعله يشعر بفشله حتى وإن كان فاشلاً حقاً.. حيث أن نعت الطفل بالفاشل يجعله يشعر بفشله حقاً ولا يبدي أي مقاومة تجاه هذا الفشل لأنه فاشل فما الجدوى من المذاكرة وإرهاق النفس إن كان ذلك لا يُجدي نفعاً.

حاول الكشف عن نقاط القوة والضعف لدى طفلك .. وقومي بالسيطرة على نقاط الضعف لديه.

 

كيف أجعل طفلي يحب الدراسة
كيف أجعل طفلي يحب الدراسة

Loading

ما مدى اعجابك ؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

كلب يركب خلف صاحبه دراجة نارية ويبدو أنه مستمع بتلك النزهة

Next Post

خطوات وشروط الزواج من الأجانب

Related Posts