dark

ما هي السندات الخضراء ومزاياها

0
(0)

تزايد اهتمام المجتمع الدولي بقضايا البيئة والحفاظ على المناخ، وتحقيق الاستدامة في كافة نواحي الحياة بشكل كبير، وكمظهر من مظاهر هذا الاهتمام المتزايد، انتشر مفهوم السندات الخضراء .. فما هي؟ وما وظيفتها؟
يُعرف البنك الدولي السندات الخضراء على أنها صكوك استدانة تصدر للحصول على تمويل يختص بالمشاريع المستدامة المتعلقة بالبيئة والمناخ، وذلك تشجيعا على الحفاظ على البيئة، مثل مشاريع الطاقة النظيفة، والحفاظ على المناخ، والإدارة المستدامة للنفايات، وغيرها، كما تختلف السندات الخضراء عن غيرها في أنها تخلق التزاما بإنفاق التمويل الناتج عنها في مشاريع خضراء.
مشروعات السندات الخضراء
ومن ضمن أهم المشروعات التي يمكن إصدار سندات خضراء لتمويلها، مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة والإدارة المستدامة للنفايات، والاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ والمدن الجديدة.
المزايا
ومن مزايا السندات الخضراء عن الأخرى التقليدية، أنها تتيح لمصدريها الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل اعتمادا على أسواق معينة.
وتجتذب هذه السندات مستثمرين من القطاع الذي يركز على الاستثمارات المستدامة والمسؤولة والمستثمرين الذين يجعلون المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة جزءا من تحليلهم الاستثماري.
كما تساعد السندات الخضراء أيضا على زيادة الوعي بالبرامج البيئية للمصدرين حيث يقول البنك الدولي تبين أن السندات الخضراء أداة فاعلة في زيادة الوعي وفتح حوار موسع مع المستثمرين بشأن المشروعات التي تساعد على التصدي لتحدي تغير المناخ وغيره من التحديات البيئية.
أنواع السندات الخضراء.
هناك العديد من أنواع السندات الخضراء تختلف باختلاف فترة الاستحقاق أو قابلية الاسترداد أو قابلية تحويلها إلى أسهم أو من حيث العائد وكذلك من حيث الضمان، وهذه الأنواع كالتالي:
من حيث فترة استحقاقها: فهناك السندات قصيرة الأجل التي تعتبر أقل من 5 سنوات، وكذلك سندات المتوسطة الأجل مدتها تتراوح بين 5 و10 سنوات، بالإضافة إلى السندات طويلة الأجل لأكثر من 10 سنوات.
من حيث قابلية استردادها قبل موعد استحقاقها: والتي يمكن تقسيمها إلى قسمين هما سندات تقبل الاسترداد قبل موعد الاستحقاق. حيث يحق للشركة استرداد القيمة للسند قبل تاريخ الاستحقاق. والسندات الغير قابلة للاسترداد والتي لا تشترط على حق الشركة بأن تسترد المبلغ الذي تم استثماره بالسند بتاريخ الاستحقاق.
من حيث قابليتها للتحويل إلى أسهم: حيث يتم بموجب العقد المنصوص فيه تحويل قيمة السند إلى أسهم في شركة بشرط أن يوافق حامل السند على هذا.
من حيث العائد: ولها العديد من الأنواع مثل السندات التي يكون لها عائد ثابت، حيث يتم احتساب معدل الكربون على أساس العائد. وكذلك السندات التي عائدها متغير والتي يتغير الكربون حسب العائد الذي يتغير كل فترة. بالإضافة إلى سندات صفرية كربون التي ليس لها عائد بحيث يتم طرحها بأسعار منخفضة، وعند استحقاق السند يقوم المصدر بدفع قيمته السهمية الكاملة والذي هو فرق بين قيمة السند الاسمية والسعر المنخفض وهذا الفرق يساوي المدفوعات المنتظمة المُستحقة على صاحب السند في حياته.
من حيث الضمان: حيث تُعطى السندات بحال وجود ضمان عيني، ويتم رهن الأصل الثابت سواء سيارة أو عقار من أجل إصدار المستندات. ولحامل السند أولوية باسترداد قيمة السند الخاص به نتيجة بيع الأصول في حال التصفية قبل غيره من الدائنين. أمام بالنسبة للسندات التي لا يوجد لها ضمان مُحدد، فهي لا تتطلب ضمان عليها لأن الشركة هي تكون ضامنة لسدادها.

Loading

ما مدى اعجابك ؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

رييل ستوري | الباقلاني وإعجاز القرآن

Next Post

أسباب الخوف من الفشل في الزواج

Related Posts