dark

هل يجوز جماع زوجتي في رمضان

0
(0)

أولاً :

شهر رمضان من أعظم شهور السنة وأجلها والتي يجب استغلالها وعدم فعل المعاصي والمحرمات، ولذلك دائما ما تهافت الأسئلة على المشايخ والفقهاء في كل شيء يخص رمضان، لكي يتجنب الإنسان فعل الكبائر ا بعض المعاصي ويحاول الألتزام في كل شيء.

س: هل الجماع في شهر رمضان محرما ومن الكبائر أم شيء عادي وهل يبطل الصيام أو لا؟ وهل عليه كفارة إذا فعل ذلك ومنها:

كما أنه يجب على الإنسان التوجه إلى دار الإفتاء سواء للسؤال او البحث عن إجابة لما يدور في أذهانهم فيما يخص مسائل الصيام ومنها :

والكفارة هي : عتق رقبة ، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً,

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكتُ ، قال : ما لك ؟ قال : وقعتُ على امرأتي وأنا صائم [ في رمضان ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال : لا ، قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال : لا ، فقال : فهل تجد إطعام ستين مسكيناً ؟ قال : لا ، قال : فمكث النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم فبينا نحن على ذلك أُتي النَّبي صلَّى الله عليه وسلم بعَرَق – أي : قفة كبيرة – فيها تَمْر ، قال : أين السائل ؟ فقال : أنا ، قال : خذها فتصدَّق به ، فقال الرجل : أعلَى أفقر منِّي يا رسول الله ؟ فو الله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : أطعمه أهلك.

س2: هل الجماع في شهر رمضان شيء محرم أم عادي؟

بعض الناس يعتقدون أن الجماع في طبيعته سواء في نهار رمضان أو في لياليه فهو حرام شرعا يتطلب كفارة إذا تم فعله، ولكن الحقيقة غير ذلك؟

جماع الزوج والزوجة حلال ليالي شهر رمضان هو جائز شرعا وليس فيه أي ضرر، ولكن إذا كان هناك عذر شرعا كالدورة الشهرية فهذا الجماع واجب وصحيح.

وذلك لقولة تعالى: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ﴾ [البقرة: 187] والرفث هنا معناه الجماع.

الجدير بالذكر ان الصوم عبادة من أَجَلِّ العبادات وأعظمها ثوابا، حيث اختص الله تعالى بتقدير ثواب الصائم فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ أَجْلِي».

 

Loading

ما مدى اعجابك ؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

كيف أعلم الأطفال الصوم

Next Post

رييل ستوري | “سليمان الراجحي” رجل الأعمال الزاهد.. رحلة تحول من طباخ لأشهر أثرياء العالم

Related Posts